منتديات الشيخ ابوقرون
مرحبا عزيزي الزائر اذا كانت هذه اول زايرة لك الرجاء اضغط على ( التسجيل)
نتمنى ان تشاركونا ولكم منا الود والاحترام
الادارة

منتديات الشيخ ابوقرون

منتدى ديني اجتماعي ثقافي اكاديمي تفاعلي يهتم بشؤون منطقة الشيخ ابوقرون وتطوير المنطقة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
ارجو التصويت على العضو المميز للاسبوع من خلال المنتدى العام
منتديات الشيخ ابوقرون تتمنى عاجل الشفاء للاستاذ صلاح بن البادية وانشاء الله في ميزان حسناته
الاعضاء الاعزاء : تم ادراج قائمة الدردشة اسفل واعلى الصفحة الصفحة للتواصل بين الاعضاء ولكم جزيل الشكر
سلامات العضو الفعال ميدو ابوقرون بوصوله الى ارض الوطن نتمنى له حياة دراسية سعيدة
المواضيع الأخيرة
» ملل القلوب
الإثنين فبراير 22, 2010 12:50 am من طرف القروي

» تعالوا جادعوا يا أهل السدار
الأحد فبراير 21, 2010 11:41 pm من طرف عبده إدريس

» إقتراح بنظافة وتشجير الحلة
الأحد فبراير 21, 2010 4:44 am من طرف ابوعبيده

» مجادعات منوعة
الأحد فبراير 21, 2010 3:49 am من طرف مصطفي ابوقرون

» إقتراح بنظافة وتشجير الحلة 2
السبت فبراير 20, 2010 10:18 pm من طرف القروي

» تم اغلاق المنتدى والانتقال للمنتدى الجديد
السبت فبراير 20, 2010 6:17 am من طرف ابوعبيده

» ممن تؤخذ الحكمة ؟
السبت فبراير 20, 2010 5:17 am من طرف القروي

» ديوك العدة الثلاثة
السبت فبراير 20, 2010 2:59 am من طرف بت ود الأمين

» تعالوا نتعرف علي بعض
الجمعة فبراير 19, 2010 4:38 am من طرف القروي

تصويت
العضو المميز للاسبوع
ايماء احمد ابوقرون
18%
 18% [ 4 ]
مصطفى ابوقرون
36%
 36% [ 8 ]
ميدو ابوقرون
45%
 45% [ 10 ]
المحاسبي سعد ابوقرون
0%
 0% [ 0 ]
خالد القرجي
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 22
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 101 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مجاهد البدري فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5099 مساهمة في هذا المنتدى في 1100 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 أخطار السمنة وعلاجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام سعد الطيب
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 657
نقاط : 7442
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 45
الموقع : (أين ماتكونوا يدرككم الموت )

مُساهمةموضوع: أخطار السمنة وعلاجها   الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 1:38 pm

تحقيق/ منيف بن خضير الضوي
كثير من المصابين بالسمنة زيادة الوزن يظن خطأً ان الامتناع الشديد عن الطعام هو الحل السريع للتخلص من الوزن الزائد وهذا خطأ أكده الطب، ايضاً بعض البدناء يلجأ للريجيم والوصفات التخسيسية التي تنشرها الصحف والمجلات دون استشارة المختصين وهذا خطأ يقود البدين للحرمان وبالتالي يقطع الريجيم فوراً ويعود أكثر شرهاً للأكل من السابق,.
إذن ما هو الحل للتخلص الصحيح من السمنة؟ وما هي الأضرار الصحية والاجتماعية والنفسية التي تسببها البدانة؟ وهل صحيح ان فرص البدين في الحياة أقل من زميله الرياضي او الرشيق؟
في الأعمال الميدانية التي تتطلب حركة وجهدا وسرعة لا مكان للبدناء,, الأمراض الكثيرة تقول: مرحباً للبدناء!!
في هذا التحقيق حاولنا ابعاد النمطية في الطرح المعتاد لهذه المواضيع واستعرضنا التعريف العلمي والطبي للسمنة واضرارها وأسبابها وكيفية التخلص منها بشكل طبي صحيح واستعرضنا كذلك بعض المواقف والأحداث التي تسببها السمنة لاصحابها من احراج وربما عزلة عن المجتمع,,
وأخيراً دور الأندية الرياضية في المساعدة على بناء الأجسام بناءً رياضياً,.
في البداية دعونا نتعرف على السمنة,, ما هي؟! وكيف يمكن تشخيصها؟!
توجهنا بهذا السؤال الى الدكتور عبيد عبدالمحسن عبيد السيد اخصائي أمراض الباطنية في مستشفى رفحاء العام فقال: السمنة هي لفظ متداول يقصد به زيادة الدهون في الجسم مما يؤدي الى زيادة في الوزن,, ولكن قبل ان نستطرد في الحديث عنها فإننا ننبه الى ان السمنة هي مشكلة شائعة حتى في البلدان المتقدمة حيث بلغ نسبة من زاد وزنهم عن المعدل الطبيعي في بريطانيا مثلاً بنسبة 59% بين الذكور ونسبة 49% بين الإناث,.
إذن السمنة هي مشكلة في كل من البلدان المتقدمة ودول العالم الثالث وتفاقهما بسبب الحضارة التي عطلت الإنسان عن نشاطته الجسماني وأغرقه بكثير من الأطعمة المصنعة ذات السعرات الحرارية العالية.
ويضيف الدكتور عبيد: والان دعونا نعرف ما هي السمنة؟! وكيف يعرف الشخص انه يعاني من زيادة في الوزن؟! وللاجابة على ذلك توجد طريقة سهلة لمعرفة الزيادة في الوزن وهي ان تقوم بحساب ما يسمى بمؤشر كتلة الجسم BMI وهو عبارة عن حاصل قسمة وزن الجسم بالكيلوجرام على حاصل تربيع الطول بالمتر أي الوزن بالكيلوجرام/ الطول بالمتر 2 فإذا كان الناتج هو ما بين 18,5 الى24,9 فإن الشخص يعتبر وزنه طبيعياً وإذا زاد عن هذه النسبة كان الشخص يعاني من زيادة في الوزن.
الإفراط في تناول الطعام
ولكن ماهي اسباب السمنة؟! وهل هناك تجاوب خاصة في هذا المجال؟! وما هو رأي الطب أيضاً؟!
مطر بن رديني الشمري عسكري سابق في حرس الحدود يرى أن الأسباب في معظمها معروفة وأهمها طبعاً الإفراط في تناول الطعام مشيراً الى انه اثناء عمله في العسكرية في المراكز يتناولون اطعمة معينة وليس في مجملها تتمحور حول البروتينات واللحوم، ويرى أن المفاطيح هي السبب لانها مليئة بالدهون ومعظم أعمال المراكز الحدودية يمكن القيام به بالسيارة لذلك نفتقد للحركة ومن هنا تظهر بدانة العسكريين وغيرهم,.
* عياد معيلي عياد الشمري رقيب سابق في القوات المسلحة يقول: كنت في عملي السابق اتناول وجبات صحية منتظمة فطور،غداء، عشاء وهي مشتملة على كافة السعرات التي يحتاجها الجسم وكنا نبذل جهداً لياقياً جيدا لإحراق هذه السعرات عن طريق التمارين الصباحية المنتظمة، وعن طريق اختبار اللياقة السنوي.
وبعد أن تركت العمل العسكري ومعه الرياضة اخشى فعلاً ان يزداد وزني بعد ان بدأت ألحظ ذلك!!
* الدكتور عبيد السيد يؤكد انه توجد مجموعة من الاسباب نتيجة الخلل بين السعرات الحرارية التي تدخل الجسم عن طريق الطعام الذي نتناوله وبين السعرات المفقودة نتيجة الجهد المبذول، وقد يقول قائل: انني اكل أقل مما اعتاد الناس على اكله ومع ذلك فأنا سمين!! ونحن نقول: ان ذلك قد يكون صحيحاً ولكنك بالتأكيد تأكل أكثر مما يحتاجه جسمك فعملية زيادة الوزن ترجع الى اسباب أخرى غير الطعام والطاقة المفقودة وهي الاستعداد الوراثي حيث وجد أكثر من 20 جيناً وراثياً له علاقة بعملية السمنة، بالاضافة الى عامل تقدم السن الذي يقل معه النشاط الجسماني وكذلك بعض الأدوية التي تساهم في زيادة الوزن مثل بعض مضادات الاكتئاب النفسي وعقار الكورتيزون وتوجد ايضاً السمنة المصاحبة لبعض الأمراض بالغدد الصماء والتي لا تشكل أكثر من 1% من اجمالي عدد البدناء لذا فهذه لا تشكل سبباً شائعاً للسمنة ولا داعي للقلق منها.
أما الأطعمة التي تؤدي الى زيادة الوزن فهي تنتج غالباً عن عادات غذائية سيئة مثل تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية مثل المكسرات والشيكولاته والحلويات التي تحتوي على السكريات البسيطة والدهون ويجب الاشارة هنا الى ان جرام الدهون الواحد ينتج احتراقه بالجسم 9 سعرات حرارية,, وكذلك تناول الوجبات السريعة قد يزيد الوزن لانها غالباً ما تحتوي على نسبة عالية من الدهون ويصاحبها شرب المياه الغازية التي تحتوي على نسبة من السكريات البسيطة.
البدانة مضرة صحياً وعملياً واجتماعياً
* ما هي أضرار البدانة؟! للإجابة على هذا السؤال تحدث:
* حمود بن عوض العطية مدير مركز اسعاف ان طبيعة عملهم في الاسعاف تتطلب الحركة الحيوية والنشاط ومن اهم مزايا رجل الاسعاف اللياقة العالية أما البدانة فتقف عائقاً قوياً لمن يعمل في هذا المجال او غيره من المجالات كالعسكرية مثلاً او كافة المجالات الميدانية الأخرى.
وعمل الاسعاف عموماً مرتبط بالحوادث والحرائق وهذا يحتاج الى سرعة حركية وجهد عضلي ولياقة بدنية مناسبة وكل ذلك يفتقده البدين مما قد يؤخر وصوله الى الموقع او تاخره في اسعاف المصابين وسرعة الحاقهم بسيارة الاسعاف وقد ينتج عن ذلك اضرار صحية على المصاب لا قدر الله كما ان البدين والحديث لا يزال للعطية 28 سنة لا يمكنه مرافقة المصاب لبدانته وعدم استيعاب سيارات الاسعاف له لمناسبة حجم المركبة للوزن العادي ولا يخفى أهمية تواجد المسعف مع المصاب, كما انه في الحرائق قد تجد اماكن ضيقة تعيق دخول المسعف اليها او وجود حرائق في اماكن عالية تتطلب التسلق ولا يمكن ذلك إلا إذا كان المسعف رشيقاً.
وأضاف: ومهمة الهلال الأحمر تتشابه الى حد ما مع مهام رجال الدفاع المدني وبعض القطاعات العسكرية لذلك وجود برامج اجبارية تُعنى باللياقة أمر في غاية الأهمية.
أضرار خطيرة
* أضرار البدانة كثيرة جداً وسنورد منها ما يتعلق بالجانب الجسمي هكذا علق المدرب الرياضي عماد صمصام نادي التضامن الرياضي برفحاء مشيراً الى بعض الأمثلة ومنها زيادة الشحوم في جسم البدين وكذلك زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وصعوبة التنفس حيث يشعر البدين بصعوبة بالغة في التنفس وخاصة بعد القيام بجهد حركي معين وأيضاً عدم ثبات ضغط الدم مما يؤدي الى ازعاجات كثيرة لدى البدين وصعوبة الحركة والتنقل والذي ينجم عنه الخمول والكسل, وعن العوائق التي تمنع البدين عادة عن ممارسة الرياضة؟!
قال المدرب صمصام: الخجل له دور أساسي وكذلك ضعف الإرادة لان الرياضة بحاجة الى استمرار ومتابعة واحياناً يعد السبب في عدم وجود اماكن مجهزة كصالات الحديد والسباحة,, وغيرها اضف الى ذلك عدم مقدرة البدين على تنظيم وقته.
* مطر الشمري وعياد معيلي يريان ايضاً ان من اضرار البدانة في المجتمع هو تعرض البدين للسخرية من زملائه واقرانه ومراقبته في الأكل والحركة وهذا يولد لديه عقدة من شكله ومظهره أمام الناس, وأضاف الشمري: ان البدين غير مقبول الشكل أمام النساء لذلك ربما تأخر في زواجه لعدم وجود من ترضى به!!
* أما الاضرار الطبية والصحية للبدانة فقد أجاب عنها ضيف التحقيق د, عبيد السيد قائلاً: هناك دراسة اجريت في فارمينجهام بأمريكا اكدت ان معدل الوفاة قد ازداد بنسبة 1% عن معدله الطبيعي لكل نصف كليوجرام زائد الوزن الطبيعي في الفترة العمرية من 30 42 عاماً، كما وان للسمنة مضاعفات معروفة عند الأطباء وهي البول السكري وارتفاع ضغط الدم وزيادة الدهون بالدم وزيادة معدل أمراض الشريان التاجي بالقلب، ونقص في معدل الخصوبة عند النساء، وخشونة المفاصل ولا سيما في الركبتين,, ويكفي ان نتصور ان البدين هو إنسان يتحرك وهو يحمل دائما حملاً ثقيلاً قد يصل الى العشرات من الكيلو جرامات وهو وزنه الزائد والذي سيؤثر حتماً على الكثير من أجهزة جسمه وأعضائه المختلفة,.
الرياضة
* حمود العطية يرى ان الرياضة ضرورية جداً لبناء الاجسام ويقترح ايجاد برامج اجبارية في كل قطاع ميداني يعتمد على الحركة والجهد والنشاط، ويتمنى لو خُصص في كل مركز اسعاف اماكن لممارسة الرياضة تُزود بالاجهزة الرياضية.
* الدكتور عبيد السيد يؤكد على أهمية المجهود الرياضي مؤكداً ان ذلك لا يكفي إذ لا بد من ان يصاحبه حمية.
كيف تخفف وزنك؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حذيفة
عضو خبير
عضو خبير
avatar

عدد المساهمات : 203
نقاط : 6440
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: أخطار السمنة وعلاجها   الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 5:57 pm

حياك الله على الموضوع ...........حقا رائع ............
السمنه خطيرة جدا جدا على صحة البني ادم


Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بت ابوقرون
عضو خبير
عضو خبير
avatar

عدد المساهمات : 386
نقاط : 6533
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 23
الموقع : الخرطوم

مُساهمةموضوع: رد: أخطار السمنة وعلاجها   الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 6:07 pm

هووووووووى يـــا جماعــــة اعملـــوا حسابكــــم

مشكووووووووووووووووور هشــــــــــام على عرض هذه المشكلة والتى يعانى منها الكثيـــر من الناس وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطار السمنة وعلاجها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشيخ ابوقرون :: المنتديات الادبية :: المنتدى الثقافي والادبي-
انتقل الى: