منتديات الشيخ ابوقرون
مرحبا عزيزي الزائر اذا كانت هذه اول زايرة لك الرجاء اضغط على ( التسجيل)
نتمنى ان تشاركونا ولكم منا الود والاحترام
الادارة

منتديات الشيخ ابوقرون

منتدى ديني اجتماعي ثقافي اكاديمي تفاعلي يهتم بشؤون منطقة الشيخ ابوقرون وتطوير المنطقة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
ارجو التصويت على العضو المميز للاسبوع من خلال المنتدى العام
منتديات الشيخ ابوقرون تتمنى عاجل الشفاء للاستاذ صلاح بن البادية وانشاء الله في ميزان حسناته
الاعضاء الاعزاء : تم ادراج قائمة الدردشة اسفل واعلى الصفحة الصفحة للتواصل بين الاعضاء ولكم جزيل الشكر
سلامات العضو الفعال ميدو ابوقرون بوصوله الى ارض الوطن نتمنى له حياة دراسية سعيدة
المواضيع الأخيرة
» ملل القلوب
الإثنين فبراير 22, 2010 12:50 am من طرف القروي

» تعالوا جادعوا يا أهل السدار
الأحد فبراير 21, 2010 11:41 pm من طرف عبده إدريس

» إقتراح بنظافة وتشجير الحلة
الأحد فبراير 21, 2010 4:44 am من طرف ابوعبيده

» مجادعات منوعة
الأحد فبراير 21, 2010 3:49 am من طرف مصطفي ابوقرون

» إقتراح بنظافة وتشجير الحلة 2
السبت فبراير 20, 2010 10:18 pm من طرف القروي

» تم اغلاق المنتدى والانتقال للمنتدى الجديد
السبت فبراير 20, 2010 6:17 am من طرف ابوعبيده

» ممن تؤخذ الحكمة ؟
السبت فبراير 20, 2010 5:17 am من طرف القروي

» ديوك العدة الثلاثة
السبت فبراير 20, 2010 2:59 am من طرف بت ود الأمين

» تعالوا نتعرف علي بعض
الجمعة فبراير 19, 2010 4:38 am من طرف القروي

تصويت
العضو المميز للاسبوع
ايماء احمد ابوقرون
18%
 18% [ 4 ]
مصطفى ابوقرون
36%
 36% [ 8 ]
ميدو ابوقرون
45%
 45% [ 10 ]
المحاسبي سعد ابوقرون
0%
 0% [ 0 ]
خالد القرجي
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 22
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 101 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مجاهد البدري فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5099 مساهمة في هذا المنتدى في 1100 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 الطار ايقاعته وتاريخه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوهاجر عثمان
عضو خبير
عضو خبير
avatar

عدد المساهمات : 324
نقاط : 6490
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 46
الموقع : djibouti

مُساهمةموضوع: الطار ايقاعته وتاريخه   السبت سبتمبر 05, 2009 7:44 pm

طالعت اليوم صورة جميلة بمنتدي الصور لصورة اهلنا واحبابنا فى المسيد عم حسن يوسف والعقد الفريد فى صورة بهية وجميلة وبايدهم الطار فى حلقة العصرية حبيت فقد ان اضيف الملعومات التالية عن الطار منقول من موقع القوم

الطار
والطار هو أقدم آلات الطرب التي صاحبت قصائد المديح النبوي الشعبي وحتى بعض أناشيد الصوفية يرافقها الطار وقيل إن أول من أدخل الطار فـي فنون المداح فـي السودان منشد شعبي اسمه حنين المصري ومن لقبه يدل على أنه جاء نازحا من خارج السودان بيد أننا لم نعثر على أثر من آثار حنين المصري.
وتنقسم فنون الطار إلى خمسة أقسام وهي (المربع، المخبوت، المعشر، الدقلاشي والحربي) وقد نظمت قصائد المديح الشعبي على إيقاعات فنون الطار وسميت بها فالمدحة لا تخرج من ضوابط الأقسام الخمسة وهي إما مربعة أو مخبوتة أو دقلاشية أو حربية وكل إيقاع من الإيقاعات الخمسة يختلف عن الآخر اختلافا كليا وحقيقة ذلك لا تعرف إلا عند الاستماع إلى الإيقاع فالأذن هي التي تتذوق هذه الفنون بحاستها وعندئذ يتميز كل إيقاع عن الآخر.
قواعـد وأصـول الطار
وللطار قواعد وأصول مرعية وطرق مدروسة فلا بد لحامل الطار من أن يتلقى تدريبات الإيقاع من مادحين خاضوا التجربة عمليا وعرفوا القواعد..
فمن قواعد الطار أن يحمل الطار اثنان أو ثلاثة، وللطار حجمان، حجم كبير ويسمونه (الأمية) وحجم صغير يعرف بـ (الشتم).ومدائح الطار تأخذ اتجاهين يشبهان إلى حد كبير اتجاه فنون الأغاني القديمة. فالذي يستمع إلى المدحة الشعبية بألحانها وإيقاعاتها يجد ثمة تشابها وآية ذلك أن الأغاني القديمة أي أغاني الرقص يستهلها المغنون بالرميـة الثقيلة وهم جلوس وتعقـب الرميـة الثقيـلة أغنية ثقيلة أيضا فيغنــون وهم وقوف ثم يجلسون مرة ثانية والفتاة الراقصة واقفة على قدميها فـي انتظار الأغنية الخفيفة برمية خفيفة ثم يعقبونها بأغنية خفيفة وهكذا دواليك حتى نهاية الليلة.
وفـي المدائح الشعبية النبوية نجد مدائح الطار تأخذ نفس اتجاه الأغنية مع اختــــلاف
فنون الإيقاع أي طرق الأداء فالمدحة الشعبية تستهل بعضا من المربع وينشدون وهم جلوس ثم تأتي فنون الطار الأخرى وينشدونها وهم وقوف.
وفنون الطار فيها الثقيل والخفيف والمتوسط مثل الأغنية تماما وسيأتي تفصيل ذلك فيما بعد.
ومن قواعد مدائح الطار أن المادحين يستهلون بداية ليلة المديح بالتنبيه..
وكيفية التنبيه أنهم ينقرون الطارات دون أن يرافقها الإنشاد كأنما يقولون للناس هلموا إلينا وسرعان ما يتجمع الناس من حولـهم وهذا يسمى التنبيه.
وسبق أن قلنا أن مدحة السلامة هي التي يستهل بها المادحون لياليهم وأحيانا يستقبلون بها الشخصيات التي لـها وزنها فـي المجتمع عندما توجه الدعوة للمادحين لإحياء ليال فـي مساجدهم وتأتي السلامة بعد التنبيه ويختتم المادحون لياليهم بقصيدة من قصائد التهليل ويرفعون أيديهم للفاتحة والدعوات الصالحات للحاضرين وتنتهي الليلة بهذه الكيفية.
ومن قواعد مدائح الطار أن بداية المديح دائما تكون بفن المربع الثقيل وينشدونه وهم جلوس وكأنما المربع رمية للمدائح وسمي المربع مربعا لأن المادحين يكررون شطرات القصيدة مرتين ولأن القصائد المربعة تتألف من أربع شطرات وما من شاعر من شعراء المدائح القدامى إلا ونظم عشرات القصائد فـي فن المربع وقد اشتهرت قصائد "ود حاجة" المربعة وقصائد صالح الأمين، والأخير له إنتاج غزير فـي المربع.. وحدثني مادح قديم أدرك حياة المادح ود بعشوم أحد رواة صالح الأمين فأخبره ود بعشوم بأنه يحفظ ثلاثمائة مدحة مربعة لصالح الأمين. ومعنى ذلك أن صالح الأمين كان مكثرا وقد مات كل هذا الموروث فـي صدور منشديه.
ومن مدائح المربع مدحة لود حاجة تقول:
أم قــــزازعاجبـــني طــــــولا
شـــوقي لي طيبـــة ورســولا
ومدحته لود سعد.. تقول:
الشــــوق للرســــول وأبــواتـــو
والشــوق لي مقــام روضـاتــو
ومدحة لود حليب..
تقول:
صلوا على الرسول ياخواني
مـادام العميـــــــــرالفـــــــاني
ويأتي بعد فن المربع، فن المخبوت، وهو من أحلى ضربات الطار وسمي بالمخبوت لأن الإيقاع فيه مثلث.
ومن المدائح المخبوتة..
مدحته للشاعر حاج الماحي تقول:
عيـــب شـــبـابي الفــي بــطا
ما حـــج زار مـاحـي الخـطا
وقد تولد من فن المخبوت فن آخر من نقرات الطار أطلقوا عليه المخبوت المقطوع وسمي مقطوعا لأن الإيقاع فيه مزدوج بين المخبوت المثلث. ومن مدائح المخبوت المقطوع قصيدة للشاعر الفحل طيفور الدقوني تقول:
وقصيدة للشاعر محمد ود تميم تقول:

العشوق مــن حـــينـو شــــديـم للرســول يـاســينو أنــا ببـــرا

وقصيدة لقدورة مطلعها:
يـا زائــر الحـــرم الشــريف
سلّم على أب كما عفيف
وقصائد المخبوت المقطوع لا ينظمها إلا شاعر متمكن من الفحول ذلك أن التركيب العضوي لوحدة المدحة الفنية يتطلب مقدرة فـي سبك المعاني مع الحفاظ على الوحدة العضوية. ويأتي المخبوت بنوعية فن المعشر لأن ضربات الطار خمس من فوق وخمس من تحت.
ومن إيقاعات الدفوف فن الدقلاشي وسمي الهمباتي.
وسمي بذلك لأن نقرات الطار فيه خفيفة بنيت على الرقصات الشايقية ذات السرعة الخاطفة وقد انفردت مدائح الشايقية بهذا اللون من إيقاعات الدفوف الدقلاشي.
طار الشايقية
وبهذه المناسبة فإن فنون الطار عند الشايقية أربعة هي المربع، المعشّـر، المخبوت والدقلاشي.
كما أن مدائح الشايقية اتسمت بالطابع الإقليمي.
ومن إيقاعات الطار فن (الحربي)، وسمي حربيا لأن إيقاعاته حماسية بطولية تهيئ المستمع (للعرضة). والعرضة معروفة لدى قبائل السودان ولكل قبيلة أسلوبها فـي العرضة وهي تعبير بالجسم وباللسان عن حالة التواجد والطرب التي تستخف بالإنسان عندما يستمع إلى المدائح بألحانها وإيقاعاتها, والإيقاع الحربي فـي الطار هو من ابتكارات وصنع شاعر المدائح الشعبية القديم عبد القادر ود جبور الملقب بقدورة وقد سمي الحربي بالطار القدورابي نسبة لقدورة.
والحربي له وجهان قدورة (ثقيل وخفيف).
كما أن لقدورة وجهين فـي المربع ـ فن المربع الثقيل وفن المربع الخفيف.
والمدائح الحربية عادة ما تدور فـي فلك خلفاء الرسول .
وأبطال الإسلام والدور البطولي الذي قاموا به لنصرة الإسلام فمن مدائح فن المربع لقدورة مدحته التي تقول:
تــــاج النبـــــوة
أحمـد الباقيــلنـا قــــوة
شــــوقــنا ليــه
فـي الحربي الخفيف مدحته التي تقول:
يا لســــــــاني نـــم وقـــــــول
كـلام سـيـدي الرســــــــــــول
وأبدع قدورة فـي إيقاعات فن المتكي وسمي بالمتكي لأن إيقاعات الطار تميل إلى إيقاعات الشايقية. وكما أبدع قدورة فـي فن الحربي.
ابتكر الدقناب ـ آل الدقوني ـ إيقاعا فـي فن الحربي سموه المشتول.
وسمي بالمشتول لأن ضربات الطار فيه مثلثة.
1. بقلم الأستاذ قرشي محمد حسن، مجلة القوم العدد الأول، أكتوبر 1984

منقوووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بت ابوقرون
عضو خبير
عضو خبير
avatar

عدد المساهمات : 386
نقاط : 6537
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 23
الموقع : الخرطوم

مُساهمةموضوع: رد: الطار ايقاعته وتاريخه   الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 2:49 am

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائــــــــــــع
وجعله الله فى ميزان حسنــاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطار ايقاعته وتاريخه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشيخ ابوقرون :: منتديات الشيخ ابوقرون :: منتدى الصور والتوثيق-
انتقل الى: