منتديات الشيخ ابوقرون
مرحبا عزيزي الزائر اذا كانت هذه اول زايرة لك الرجاء اضغط على ( التسجيل)
نتمنى ان تشاركونا ولكم منا الود والاحترام
الادارة
منتديات الشيخ ابوقرون
مرحبا عزيزي الزائر اذا كانت هذه اول زايرة لك الرجاء اضغط على ( التسجيل)
نتمنى ان تشاركونا ولكم منا الود والاحترام
الادارة
منتديات الشيخ ابوقرون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشيخ ابوقرون

منتدى ديني اجتماعي ثقافي اكاديمي تفاعلي يهتم بشؤون منطقة الشيخ ابوقرون وتطوير المنطقة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو التصويت على العضو المميز للاسبوع من خلال المنتدى العام
منتديات الشيخ ابوقرون تتمنى عاجل الشفاء للاستاذ صلاح بن البادية وانشاء الله في ميزان حسناته
الاعضاء الاعزاء : تم ادراج قائمة الدردشة اسفل واعلى الصفحة الصفحة للتواصل بين الاعضاء ولكم جزيل الشكر
سلامات العضو الفعال ميدو ابوقرون بوصوله الى ارض الوطن نتمنى له حياة دراسية سعيدة
المواضيع الأخيرة
» ملل القلوب
بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالإثنين فبراير 22, 2010 12:50 am من طرف القروي

» تعالوا جادعوا يا أهل السدار
بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد فبراير 21, 2010 11:41 pm من طرف عبده إدريس

» إقتراح بنظافة وتشجير الحلة
بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد فبراير 21, 2010 4:44 am من طرف ابوعبيده

» مجادعات منوعة
بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد فبراير 21, 2010 3:49 am من طرف مصطفي ابوقرون

» إقتراح بنظافة وتشجير الحلة 2
بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 10:18 pm من طرف القروي

» تم اغلاق المنتدى والانتقال للمنتدى الجديد
بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 6:17 am من طرف ابوعبيده

» ممن تؤخذ الحكمة ؟
بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 5:17 am من طرف القروي

» ديوك العدة الثلاثة
بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 2:59 am من طرف بت ود الأمين

» تعالوا نتعرف علي بعض
بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالجمعة فبراير 19, 2010 4:38 am من طرف القروي

تصويت
العضو المميز للاسبوع
ايماء احمد ابوقرون
بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم Vote_rcap118%بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم Vote_lcap1
 18% [ 4 ]
مصطفى ابوقرون
بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم Vote_rcap136%بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم Vote_lcap1
 36% [ 8 ]
ميدو ابوقرون
بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم Vote_rcap145%بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم Vote_lcap1
 45% [ 10 ]
المحاسبي سعد ابوقرون
بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم Vote_rcap10%بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم Vote_lcap1
 0% [ 0 ]
خالد القرجي
بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم Vote_rcap10%بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم Vote_lcap1
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 22
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 101 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مجاهد البدري فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5099 مساهمة في هذا المنتدى في 1100 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هشام سعد الطيب
عضو محترف
عضو محترف
هشام سعد الطيب


عدد المساهمات : 657
نقاط : 12140
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 51
الموقع : (أين ماتكونوا يدرككم الموت )

بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم   بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 1:51 pm

اختصاص النبي صلى الله عليه وسلم بأن آيته العظمى في كتابه:
القرآن كلام الله تعالى، المُنزّل على رسوله الأمين؛ ليكون نذيراً للعالمين، وهو الذي سمّاه الله تعالى نوراً مبيناً ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا)) [النساء:174]، وهو الوحي الذي أوحاه الله إلى رسوله صلى الله عليه وسلم فعن أبي هريرة( ) رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: {ما من الأنبياء نبي إلا أعطي من الآيات ما مثله آمن عليه البشر، وإنما كان الذي أوتيته وحياً أوحاه الله إليَّ؛ فأرجو أن أكون أكثرهم تابعاً يوم القيامة} متفق عليه واللفظ للبخاري( ) لذا فالقرآن الكريم أخصُّ معجزات المصطفى صلى الله عليه وسلم.
وفي هذا يقول الماوردي( ) رحمه الله: (والقرآن أوّل معجز دعا به محمد صلى الله عليه وسلم إلى نبوته، فصدع( ) فيه برسالته، وخُصّ بإعجازه من جميع رسله، وإن كان كلاماً ملفوظاً وقولاً محفوظاً، لثلاثة أسباب صار بهنَّ من أخصِّ إعجازه، وأظهر آياته:
أحدها: أنّ معجز كل رسول موافق للأغلب من أحوال عصره، والشائع المنتشر من ناس دهره؛ لأنَّ موسى عليه السلام حين بُعث في عصر السحرة خُصَّ من فلق البحر( ) يبساً، وقلب العصا حية، ما بهر كلَّ ساحرٍ، وأذلَّ كلَّ كافرٍ، وبُعث عيسى عليه السلام في عصر الطّب، فخُصَّ من إبراء الزمنى( )، وإحياء الموتى ما أدهش كلَّ طبيبٍ، وأذهل كلَّ لبيبٍ، ولمّا بُعث محمّد صلى الله عليه وسلم في عصر الفصاحة، والبلاغة، خُصَّ بالقرآن في إيجازه، وإعجازه بما عجز عنه الفصحاء، وأذعن له البلغاء، وتبلّد فيه الشعراء؛ ليكون العجز فيه أقهر، والتقصير فيه أظهر.
الثاني: أنّ المعجز في كل قوم بحسب أفهامهم، وعلى قدر عقولهم وأذهانهم، وكان من قوم موسى وعيسى عليهما السلام بلادةٌ وغباوةٌ؛ لأنّه لم ينقل عنهم ما يدرون به من كلام مستحسنٍ، أو يستفاد من معنى مبتكرٍ، وقالوا لنبيهم حين مرّوا بقوم يعكفون على أصنامٍ لهم: ((اجْعَل لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ)) [الأعراف:138]، فخُصُّوا من الإعجاز بما يصلون إليه ببداية حواسهم، والعرب أصح النَّاس أفهاماً، وأحدهم أذهاناً؛ قد ابتكروا من الفصاحة أبلغها، ومن المعاني أغربها، ومن الآداب أحسنها؛ فخُصُّوا من معجزة القرآن بما تجول فيه أفهامهم، وتصل إليه أذهانهم؛ فيدركوه بالفطنة دون البديهة، وبالرّوية دون المبادرة؛ لتكون كل أمَّة مخصوصة بما يشاكل طبعها، ويوافق فهمها.
الثالث: أنّ معجزة القرآن أبقى على الأعصار، وأنشر في الأقطار من معجزة يختص بحاضره ويندرس بانقراض عصره، وما دام إعجازه أحج؛ فهو بالاختصاص أحق)( ).
فما ذكره الماوردي رحمه الله كلام سديد، لكنّ معجزة القرآن أوسع نطاقاً من الفصاحة والبلاغة؛ لأنَّ رسالته صلى الله عليه وسلم عامة للثقلين، إلى قيام الساعة.
اختصاص النبي صلى الله عليه وسلم بتعهد الله تعالى بحفظ الكتاب المنزل عليه:
خصَّ الله تعالى القرآن الكريم دون سائر الكتب السماوية الأخرى بالحفظ. قال تعالى: ((إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)) [الحجر:9]، وقال تعالى: ((وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ * لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ)) [فصلت: 41-42] الآية، وقال تعالى: ((قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا)) [الإسراء:88]. وأمّا الكتب الأخرى فقد وكل الله تعالى أمر حفظها إلى أهلها، قال تعالى: ((إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ)) [المائدة:44].
يقول الآلوسي( ) رحمه الله: (بما استحفظوا) أي بالذي استحفظوه من جهة النبيين وهو التوراة حيث سألوهم أن يحفظوها من التغيير والتبديل على الإطلاق، وقوله: (وكانوا عليه شهداء) عطف على (استحفظوا) ومعنى (شهداء) رقباء يحمونه من أن يحوم حول حماه التغيير والتبديل بوجه من الوجوه)( ).
اختصاص النبي صلى الله عليه وسلم بأن كتابه مشتمل على ما اشتملت عليه الكتب السابقة وفُضِّل بالمفصل:
لحديث واثلة بن الأسقع( ) رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {أُعطيت مكان التوراة السبع( )، وأُعطيت مكان الزّبور المئين( )، وأُعطيت مكان الإنجيل المثاني( )، وفُضِّلت بالمفصل( )}( ).
قال الهيثمي( ): (وفيه ليث بن أبي سليم وقد ضعّفه جماعة ويعتبر بحديثه وبقية رجاله رجال الصحيح)( ). وقال الألباني: (صحيح بمجموع طرقه)( ).
اختصاص النبي صلى الله عليه وسلم بخواتيم سورة البقرة:
روى الإمام أحمد من حديث أبي ذر( ) رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إني أوتيتهما من كنز من بيت تحت العرش ولم يؤتهما نبي قبلي}. يعني الآيتين من سورة البقرة.( ).
قال الألباني: (صحيح على شرط مسلم)( ).
والآيتان هما قوله تعالى: ((آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)) [البقرة: 285-286].
اختصاص النبي صلى الله عليه وسلم بأن في كتابه الناسخ والمنسوخ:
قال تعالى: ((مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)) [البقرة:106] الآية.
قال ابن جرير( ): (ما نغير من حكم آية فنبدله، أو نتركه فلا نبدله، نأت بخير لكم أيها المؤمنون حكماً منها أو مثل حكمها في الخفة والثقل والثواب والأجر)( ).
وقال السيوطي: (وليس في سائر الكتب مثل ذلك؛ ولذا كان اليهود ينكرون النسخ، والسر في ذلك أنّ سائر الكتب نزلت دفعة واحدة فلا يتصور فيها الناسخ والمنسوخ، لأنّ شرط الناسخ أن يتأخر نزوله عن المنسوخ)( ).
اختصاص النبي صلى الله عليه وسلم بكونه خاتم النبيين:
قال تعالى: ((مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا)) [الأحزاب:40].
قال ابن كثير( ): (فهذه الآية نص في أنه لا نبي بعده وإذا كان لا نبي بعده فلا رسول بطريق الأولى والأحرى؛ لأن مقام الرسالة أخص من مقام النبوة، فإن كل رسول نبي ولا ينعكس)( ).
بل قد نصَّ النبي صلى الله عليه وسلم على ختم النبوة به، وذلك في المتفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {مثلي ومثل الأنبياء من قبلي، كمثل رجل بنى بيتاً فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية، فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له ويقولون: هلاّ وضعت هذه اللبنة؟! قال: فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين}( ) واللفظ للبخاري.
اختصاص النبي صلى الله عليه وسلم بإرساله إلى الثقلين:
وهذه من خصائصه الكبرى صلى الله عليه وسلم، حيث كان النبي يرسل إلى قومه خاصَّة، قال تعالى: (وَمَاَ ((وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ)) [إبراهيم:4] وقال تعالى: ((وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلا فِيهَا نَذِيرٌ)) [فاطر:24]، وأمّا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فقد قال الله له: ((قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا)) [الأعراف:158] الآية، وقال تعالى: ((وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)) [آل عمران:20].
فنبينا صلى الله عليه وسلم مبعوث إلى الناس عامة، قال صلى الله عليه وسلم: {أُعطيت خمساً لم يُعطهنَّ أحد من الناس -وذكر منها- وكان النبي يرسل إلى قومه خاصَّة وبُعثت إلى الناس عامة} متفق عليه( ).
وكما أنه صلى الله عليه وسلم مرسل إلى الناس عامة فهو أيضاً مرسل إلى الجن قال تعالى: ((تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا)) [الفرقان:1] حيث يدخل في العالمين عالم الجن مع الإنس.
قال القرطبي( ): (والمراد بالعالمين هنا الإنس والجن؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان رسولاً إليهما ونذيراً لهما)( ). وقال تعالى: ((قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا * يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا)) [الجن: 1-2].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حذيفة
عضو خبير
عضو خبير
حذيفة


عدد المساهمات : 203
نقاط : 11138
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/08/2009

بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم   بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 3:37 pm

اللهم صلي على محمد واله وسلم تسليما كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بت ابوقرون
عضو خبير
عضو خبير
بت ابوقرون


عدد المساهمات : 386
نقاط : 11231
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 30
الموقع : الخرطوم

بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم   بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 8:11 pm

عليه افضل الصلاة واتم التسليم

اعطـــاك اللـــه العـــافيــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انس محمد حسن
عضو خبير
عضو خبير
انس محمد حسن


عدد المساهمات : 225
نقاط : 11091
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/08/2009
العمر : 44
الموقع : المملكة العربية السعودية - الباحة

بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم   بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 02, 2009 6:04 am

اللهم صلي على سيدي وحبيبي وشفيعي محمد صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض خصائص النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشيخ ابوقرون :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: