مشكور يادكتور وبما أنك تطرقت إلي جو العمل فأسمح لي بإضافة اتيكيت التصرف في المكتب أو العمل.
من المهم أن نتذكر أن احتياجات الناس في مكان العمل, الحاجة للإحترام ومراعاة المشاعر, تشبه احتياجات الناس في الأحوال الإجتماعية ولكن هناك لبس دائم في كيفية التصرف في المكتب. فنحن يهمنا أن تكون لقاءات العمل سارّة وكذلك أن تخضع هذه العلاقات العملية لأصول التصرف واللباقة حتى تكون مثمرة ومفيدة للعمل ككل.
وإليكم بعض قوانين التصرف السليمة الضرورية لخلق جو مريح بين العاملين والنجاح في العمل, وهذه الأسس في التعامل تتساوى بين الرجل والمرأة أي أنها لا تخضع لنوع الجنس.
القوانين الحديثة.
أقرب شخص إلى باب المصعد يجب أن يخرج أو يدخل أولاً.
الشخص الذي يصل إلى الباب أولا عليه أن يفتحه ويمسك الباب للآخرين حتى يمروا.
القبلة على الخد بدل المصافحة يمكن تبادلها لكن في حفلة أو عرس إذا كان المرأتين يعرفان بعضهماالبعض جيداً ولكن ليس في مكان العمل طبعاً هذه للبنات فقط مع أظن في رأيي الشخصي أن المصافحة باليد أمام الرجال أفضل من تبادل القبلات على الخد وهذه عادات دخيلة (ماسمعنا بها في آبائنا الأولين) .
أي شخص يدعو زميلاً أو عميلاً إلى غداء العمل عليه أن يدفع الفاتورة وأن لا ينتظر من هذا العميل أن يشاركه في الدفع.
في غداء أو عشاء مخصص للعمل يجب على المرأة أن لا تتوقع أن يجلسها زميلها في الكرسي إلى الطاولة وليس على الرجل أن يشعر أنه مجبر على ذلك.
على المرأة أو الرجل أن يقف لتحية عميل زائر أو زوار للمكتب أو أي شخص يقابله للمرة الأولى سواء كان رجل أو امرأة.
حسن التصرف واللباقة تنبع من الشعور الصحيح وهو ما يجب تطبيقه في كل الحالات في العمل, للتذكير:
الأخلاق والتربية.
لا تتلفظ بألفاظ بذيئةأو تشتم.
لا تأتي إلى المكتب وأنت مريض إذا كان ذلك ممكناً. فأنت لا تريد أن تنشر المرض وتعدي الآخرين.
لا تستغل المصادر المتاحة لك في العمل كالفاكس والأوراق وأدوات المكتب لأغراضك الشخصية لأنها مخصصة للعمل فقط, وكذلك المال المخصص للمصروفات وكذلك التلفون .
لا تصرخ أو تبكي أو تسمح لنفسك بانفجارات عاطفية أخرى. فإذا كنت تشعر بحزن شديدي أو غضب مدمر أغلق باب المكتب أو اذهب إلى الحمام حتى تتمالك نفسك وتعود إلى هدوئك.
لا تمشطي شعرك أو تصلحي هندامك وماكياجك أمام الباقين. فهذه الأمور شخصية ويجب أن تبقى كذلك وأحسن مكان لها هو الحمام على أن لا تمضي وقتاً طويلاً فيه.
لا تسأل زميلك في العمل أسئلة شخصية مثل: كم دفعت ثمن البدلة أو الفستان؟ لماذا طلقت؟ هل حصلت على علاوة؟ وغيرها...
لا تطلب من موظفيك أن يقوموا بأعمال شخصية لك مثل شراء هدية أو الذهاب إلى السوق مثلاً ما لم تكن هذه الأمور قد اتفق عليها في بداية العمل.
لكل مكتب أصول متفق عليها في مخاطبة الزملاء أو المدير, من يمكن أن تناديه بدون ألقاب أي باسمه الصغير ومن لا يمكن مخاطبته إلا بلقب يسبق اسمه كالسيد أو السيدة أو الأستاذ فلان. على الموظفين الجدد أن يراعوا ويلاحظوا هذه التسميات.
بماذا تنادي من....؟
إذا طلب منك المدير أن تناديه باسمه فقط دون لقب فافعل ذلك حين تكون لوحدك معه وليس أمام الآخرين.
إذا كان المكتب الذي تعمل فيه لا يهتم بهذه الألقاب فعليك أن تنتظر زميلك أو مديرك حتى يطلب منك هو مناداته باسمه ولا تفعل ذلك من تلقاء نفسك.
على المدير أن لا ينادي إلى مساعده أو مساعدته باسم دلع وعليه أن يناديم الموظف باسمه ووظيفته مثلاً ثناء جميل,مساعدتي أو سكرتيرتي.